برنامج (إشراقة أمل)

برنامج (إشراقة أمل)
الثلاثاء 20 ذو الحجة 1435 هـ الموافق 14 أكتوبر 2014 م
 
للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم

 

وُلِد هذا البرنامج ليبعث الأمل في قلوب أمهات أمست فارغة وقد ابتليت بإعاقة فلذة كبدها، لينتشلها من ظلمة اليأس إلى نور الإيمان بقضاء الله ثم بالقدرات الكامنة خلف تلك الإعاقة، ويأخذ بيدها لاكتشاف تلك القدرات وتنميتها، والتخفيف من وطأة الإعاقة، معتمداً في ذلك – بعد الله – على دعم المانحين من أهل الخير، ومشاركة المختصين في مجال الإعاقة، ومساندة المجتمع ككل.

يضم هذا البرنامج عدداً من أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، يتلقين الدعم النفسي والمعرفي من خلال اجتماعات دورية في مقر الجمعية مع مختصات في مجال الإعاقة، يتبادلن خلالها التجارب والخبرات في التعامل مع إعاقات الأطفال المختلفة، ويجد أطفالهن الدعم الطبي من خلال عيادات للتقييم والتأهيل يطبق فيها برنامج البورتيج (Portage) المعمول به عالمياً في هذا المجال، كما يتم تأهيل عدد منهن كمدربات في هذا البرنامج.

ويمثل البرنامج منبراً لهؤلاء الأمهات لدعوة مؤسسات المجتمع المختلفة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة فيه، وتوعية أفراده بالحقوق الأساسية لذوي الاحتياجات الخاصة، وبسبل الحد من الإعاقة والتدخل المبكر للتخفيف من آثارها. 

 

·       عدد الأمهات في مجاميع الدعم: .....

·       عدد الأطفال المستفيدين من عيادات التقييم والتأهيل: .....

·       أنواع الإعاقات التي يستقبلها البرنامج: الإعاقات الذهنية (متلازمة داون – التخلف العقلي)، الإعاقات الحركية (الشلل الدماغي – الصلب المشقوق)، التوحد، ضعف السمع، تأخر النطق، صعوبات التعلم.